وصف hgl,ru

وكالة الأنباء عشتار برس الإخبارية موقع إعلامي شامل , نسعى من خلاله للنهوض بالمشهد الإعلامي والثقافي في وطننا العربي وفي جميع القضايا الحياتية ، كما نسعى الى تقديم كل ماهو جديد بصدق ومهنية ، تهمنا آراؤكم واقتراحاتكم ، ونسعد بمعرفتها ، كونوا دائما معنا كونوا مع الحدث . تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وكالةالانباء عشتار برس الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت , ولأي سبب كان , ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ,او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الأنباء عشتار برس الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. رئيس التحرير د:حسن نعيم إبراهيم.

إعلان الرئيسية

طـوفـان الأقـصـى

النشرة الإخبارية

 صدر حديثا عن مركز شمال افريقيا للدراسات والابحاث بالمغرب رواية تحمل عنوان (يوميات مهندس فاسد) للروائي والأديب المغربي رشيد السرور


يوميات مهندس فاسد  / للروائي والأديب المغربي /  رشيد السروري


 حيث..تدور أطوار الرواية حول مهندس فلاحي مغربي قادم من الأرياف إلى العاصمة و مساره العلمي والمهني والسياسي، تجمع الرواية بين تيمة الحب والذي بطلها المهندس والمهندسة بهجة التي اضطرت أن تجعل المهندس أن يتخلي عن عائلته..



رشيد السروري

لكن في النهاية وهي نهاية مشوقة بعد خروج المهندس من السجن بعد تهم الفساد المتلاحقة؛ والتي لم يجد في النهاية من مساند الى الزوجة الأولى المخلصة له وأبناءه !!..

وتحكي القصة عن الفساد السياسي والإداري والإقتصادي في المغرب، وطرق التفاوض و بناء الثروة التي تتخللها الجلسات الجنسية..وتختلف أمكنة الرواية بين الطفولة بقرية صغيرة بالشمال، والعاصمة وبعد الدول الأوروبية والإفريقية ..هو نقد لاذع للنخبة الإدارية والسياسية في المغرب والتي قام السارد البطل (المهندس ) بالكشف عنها كما عبر عن ندمه بعد خروجه من السجن ، و اختاره مساندة الهيئات التي تعمل على تخليق الحياة العامة بعد تأثره من الحالة المزرية التي عاشتها الأسرة الصغيرة  رغم توفر الأبناء على مستوى علمي لم يخول لهم الإدماج في سوق الشغل نتيجة زبونية المناصب..

الرواية للكاتب رشيد السروري تعتبر الأولى من نوعها بالنسبة له؛ والتي تعكس قدرة الكاتب من التحول من الإبداع في مجال الفن التشكيلي إلى الرواية، وهي تجربة فريدة من نوعها  تمزج بين الواقعية والخيال، في قالب درامي كما تبرز النظرة الفلسفية للمؤلف،كما أن قراءة الرواية تبين أن المؤلف تأثر بمجموعة من كتاب المغاربة و الروس على غرار محمد شكري و فيودور دوستويفسكي .

طمني المجتمع كسر ابداعي كما تكسر لعب الاطفال في ساعات غضب البالغين، بدأت افقد كبريائي و غروري، داس الناقمون و الجهلة على طموحي. انا اليوم مهندس بمحراث قديم و صديقي وابن بلدتي  المتحكم في الري ينتحل الصفات رافعا شعارا حقيرا يجهر به للخلق هنا و هناك" الغاية تبرر الوسيلة ".

سارفع شعاري ايضا؛ نعم انا مهندس فاسد

#مقتطف من رواية

#يوميات مهندس فاسد





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

* عزيزي القارئ *
لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان آخر الموضوع

Back to top button